کد مطلب:99952 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

حکمت 450











[صفحه 175]

الشرح: قد اخذ المعنی الاول القائل: علیك بالصدق و لو انه احرقك الصدق بنار الوعید و ینبغی ان یكون هذا الحكم مقیدا لا مطلقا، لانه اذا اضر الصدق ضررا عظیما یودی الی تلف النفس او الی قطع بعض الاعضاء لم یجز فعله صریحا، و وجبت المعاریض حینئذ. فان قلت: فالمعاریض صدق ایضا، فالكلام علی اطلاقه! قلت: هی صدق فی ذاتها، و لكن مستعملها لم یصدق فیما سئل عنه، و لاكذب ایضا، لانه لم یخبر عنه، و انما اخبر عن شی ء آخر و هی المعاریض، و التارك للخبر لایكون صادقا و لاكاذبا، فوجب ان یقید اطلاق الخبر بما اذا كان الضرر غیر عظیم، و كانت نتیجه الصدق اعظم نفعا من تلك المضره. قال (ع): (و ان یكون فی حدیث فضل عن علمك)، متی زاد منطق الرجل علی علمه فقد لغا و ظهر نقصه، و الفاضل من كان علمه اكثر من منطقه. قوله: (و ان تتقی الله فی حدیث غیرك)، ای فی نقله و روایته فترویه كما سمعته من غیر تحریف.


صفحه 175.